ملفات الإنجاز الإلكترونية E-Portfolios



شهدت السنوات القليلة الماضية طفرة كبيرة في ظهور المستحدثات التكنولوجية Technological Advancements المرتبطة بالتعليم ، ولقد تأثرت كل عناصر الموقف التعليمي بهذه المستحدثات ، فتغير دور المعلم من ناقل للمعرفة إلى مسهل لعملية التعلم ، فهو يصمم بيئة التعلم ويشخص مستويات طلابه ويصف لهم ما يناسبهم من المواد التعليمية ويتابع تقدمهم ويرشدهم ويوجههم حتى تتحقق الأهداف المطلوبة ، كما تغير دور المتعلم نتيجة ظهور المستحدثات التكنولوجية ، فلم يعد متلقياً سلبياً ، بل أصبح نشطاً إيجابياً ، وأصبح التعلم متمركزاً حول المتعلم لا حول المعلم .

ولقد تأثرت المناهج الدراسية أيضاً بظهور المستحدثات التكنولوجية ، وشمل هذا التأثير أهداف هذه المناهج ومحتواها وأنشطتها وطرق عرضها وتقديمها وأساليب تقويمها ، ولقد أصبح إكساب الطلاب مهارات التعلم الذاتي وغرس حب المعرفة وتحصيلها في عصر الانفجار المعرفي من الأهداف الرئيسة للمنهج الدراسي .

ويأتي توظيف ملف الإنجاز الإلكتروني E-Portfolio في العملية التعليمية كمستحدث تكنولوجي ، فهو يعد أداة تقويمية موضوعية وفاعلة يمكن الاعتماد عليها في تقويم أداء المعلم وفقاً لمعايير دولية ومحلية بدلاً من الطرق الذاتية التي كانت تتخذ حتى وقت قريب في تقويمه.

وهذا هو الموضوع الذى ستتم مناقشتة لاحقا ... إنتظرونا




الاثنين، 31 مارس، 2008

البورتفوليو


مقدمه :
يُجمع التربويون على أن تطوير التقويم هو المدخل الحقيقي لإصلاح التعليم، فما لا يخضع للتقويم يتم إهماله. وقد أثبتت البحوث التربوية والنفسية أن توجه أولياء الأمور والطلاب هو السعي للحصول على درجات مرتفعة بصرف النظر عما تعلمه الطالب. ربما يكون ذلك منطقيًا ومقبولاً في الحالات التي تكون المنافسة فيها شديدة، كما في نهاية كل مرحلة تعليمية تمثل عنق الزجاجة في السلم التعليمي. وقد ترتب على ذلك أن ما لا يحصل الطالب على درجات منه يهمل ولا يجد اهتمامًا سواء من الطالب أو ولي الأمر وحتى من المعلم ذاته! ولما كان الامتحان النهائي سواء في نهاية الفصل الدراسي أو في نهاية العام هو المصدر الأساسي للحصول على الدرجات، أصبح هو الهدف الرئيس من العملية التعليمية، فالمعلم في تدريسه يضع في اعتباره الامتحان وطريقته، والتلميذ في استذكاره لدروسه يجعل الامتحان هدفه الأساس ليصبح العام الدراسي كله عبارة عن إعداد للامتحان لا يخرج عن استرجاع لما حفظه التلميذ من معلومات، يتذكرها أثناء الامتحان، ثم ينساها بمجرد الانتهاء منه!! وقد ترتب على ذلك إهمال الأهداف الحقيقية للتعليم، والتي تتمثل في تنمية شخصية المتعلم في جميع جوانبها المعرفية والوجدانية والأخلاقية والمهارية، وكذلك تنمية قدراته الإبداعية ومراعاة الذكاءات المتعددة لدى الطلاب.


ما هي المذكرات الذاتية؟

تعتبر المذكرات الذاتية، إحدى الوسائل الفعّالة لجمع المعلومات عن مراحل تقدم المتعلم، كما تعمل على تطوير قدراته في مجال تقييم مراحل تعلمه. وهي عبارة عن تقارير كتابية ينفذها الطالب، ويقدمها للمعلم بشكل دوري في أوقات أو تواريخ معينة مسبقاً , يعكس من خلالها مجمل تجاربه في ميدان واحد، أو عدة مجالات أو مواضيع لها علاقة مباشرة، أو قريبة من الأهداف التي يصبو إلى تحقيقها لتلك الفترة. وتستخدم فكرة المذكرات الذاتية، كإحدى وسائل التقييم البديلة في المجالات التربوية والعلمية المختلفة.


مميزات المذكرة الذاتية :

تتميز المذكرة الذاتية بقدرتها على إظهار وتطوير العديد من الجوانب الأكاديمية والنفسية الاجتماعية لدى الطالب. ومن أهم النقاط التي تميز المذكرة ما يلي :
  • تعمل كوسيلة للاتصال، والحوار المتواصل، بين المعلم والطالب.
  • تساهم في تطوير الطالب بشكل مباشر وتعمل على رفع مستوى وعيه لقدراته الأكاديمية الذاتية.
  • هي وسيلة مناسبة لإظهار نقاط القوة والضعف للطالب .
  • تعتبر وسيلة مباشرة لتوثيق وعكس شخصية الطالب ومهاراته الذاتية.
  • تعتبر المذكرة الذاتية مصدراً قوياً لمعرفة الدوافع التي تحرك الطالب نحو القيام بأعمال معينة.
  • تعتبر أداة جيدة لإظهار مراحل التعلم والتقويم الدائمين للطالب .

ومن أهم الملفات التي يمكن أن تضاف المذكرة الذاتية إليه، هو البورتفوليو (Portfolio).

وهو عبارة عن ملف، يحتوي على توثيق وتجميع هادفين، لنماذج تمثل أعمال أو مهارات أو أفكار المتعلم، المتعلقة بمساق أو موضوع معين خلال العام الدراسي . وقد يحتوي على توثيق لأفضل أعمال الطالب، أو بعض المهارات التي ما زال في طور التدرب عليها.


تعددت التعريفات الخاصة بملف الإنجاز الإلكتروني

يعرفه ArtherA.etal :

بأنه عينة معتبرة من مجهودات الطالب تعبر عن قصة تقدم تحصيل الطالب ونموه. ويحدد عدد من التربويين مهمة البورتفليو في بعدين : الأول في التقييم , الثاني في التدريس .

ففي بعد التدريس : تسهم حقيبة الملفات في إعطاء فرصة للطالب أن يطور نفسه بنفسه لأقصى درجة و بصفة مستمرة و دون قلق او توتر . كما يمكن للطالب و معلمه ان يرسما و يعدلا خطط سير الدراسة بصفة مستمرة مع تقدم التحصيل و تغير الظروف .

أما في بعد التقويم : يتم تحليل أعمال الطالب ودراستها لتحديد مستوى أدائه بطريقة تأخذ بعين الاعتبار اكبر قدر من جوانب أدائه التي تبرزها تلك الأعمال.


يعرفه Bird بأنه :

" مجموعة منظمة من الوثائق التي تقدم الدليل والبرهان على كفاية المعلم في الجوانب المعرفية والاتجاهات والمهارات الداخلة في إطار فن التعليم".



يعرفه كل من Fenwick,t.;Parsons,j بأنه :

" ملف لتجميع عينات من أعمال المعلم جمعها عبر فترات زمنية متتابعة ، وتعكس هذه العينات محتوى بعض ما درسه ، وحلول لمشكلات ، ومقالات ، وتعيينات منزلية وشرائط فيديو وتقارير عن الأحداث الجارية ، والمشروعات ، اختبارات وتمارين فضلها المعلم وتقارير عن منجزات المعلم التي تم تقييمها من قبل النظراء ، وجميع الأعمال التي تثبت مدى تقدمه ".

ويعرف بأنه : " أفضل فكرة لجمع الأعمال المرتبطة بالتدريس من فلسفة وأهداف ووثائق ترتبط بالمعلم ".


ما هو البورتفوليو ( Portfolio ) ؟

يعرف البورتفوليو على أنه : "سجل يعرض إنجازات الفرد عبر فترة زمنية معينة".

كما يقصد به أنه : "سجل لتجميع الأعمال الأصيلة التي جمعت على فترة زمنية معينة".


وبناء عليه، فإنه يمكن تعريف ملف الإنجاز الإلكتروني على أنه :


" سجل أو حافظة لتجميع أفضل الأعمال المميزة للمعلم من دروس ومحاضرات ومشاريع وتمارين ، في مقرر دراسي ما أو مجموعة من المقررات الدراسية ، وتختلف مكونات الملف من معلم لآخر حسب فلسفته التربوية في تنظيم الملف ، ويعتمد في عرض هذه الأعمال على الوسائط المتعددة من صوت ونص ومقاطع فيديو وصور ثابتة ورسوم بيانية وعروض تقديمية ، ويتم التنقل بين مكونات الملف باستخدام وصلات إلكترونية Links ، ويمكن نشره على شبكة الإنترنت أو على أسطوانات مدمجة CDs ".


بمراجعة التعريفات السابقة لملف الإنجاز الإلكتروني، يستخلص منها أنه :
  • مجموعة من الوثائق التي تدل على مدى تقدم المعلم في الجوانب المختلفة.
  • ملف لحفظ أفضل أعمال المعلم وإنجازاته على مر الوقت.
  • أداة لتقويم الذات من قبل المعلم.
  • يعكس قدرة المعلم على التنظيم والترتيب والإبداع .
  • يرتبط بالتفكير التأملي ( أي يعكس المعلم من خلاله أفكاره وآرائه فيما يشبه صحيفة التفكر).
  • يوجد ملف للمتعلم وآخر للمعلم ولكل وظيفة.

من الممكن أن تدوم الفترة- التي يتم إنجاز ملف البورتفوليو فيها- لمدة فصل واحد أو سنة دراسية، أو خلال فترة التعليم كلها؛ ومن المقبول أن تكون محتويات الملف عبارة عن مواد لموضوع واحد، أو عدة مواضيع بهدف إبراز الكفاءة في تخصص علمي أو تربوي معين.


الأفكار الرئيسة من وراء هذا الملف (لبورتفوليو) هي أن يعمل المعلم على تقييم طلابه بطريقة بديلة للطرق التقليدية المألوفة، كالامتحانات، وأيضا يقوم باشراك الطالب بشكل فعّال في عملية تقييمه الذاتي. فعن طريق مراقبة ومتابعة تقدم الطلاب، خلال فترة زمنية طويلة، والتي قد تمتد إلى نهاية السنة الدراسية؛ لكي يتمكن المعلم من الاطلاع على مدى التغير والتحسن في أدائهم.

أهم ما يميز البورتفوليو صفتان متلازمتان هما :

الانتقائية و التأمل : فهو يتطلب من المعلم أن يكون انتقائياً في اختيار وثائقه مركزاً على النوع لا على الكم ، كما يتطلب منه تبني أسلوب التفكير التأملي الذي يعكس أرائه الخاصة فيما مر به من تجارب وخبرات كي يطور من أدائه.

أهم الأهداف المتعلقة بتنفيذ البورتفوليو :

1. دمج وإشراك الطالب في عملية تقييمه.
2. دعم مراحل عملية التعلّم على أشكالها، وتشجيع التجارب الناجحة وتطويرها.
3. دعم الأفكار والمشاريع التعاونية، من خلال تطوير عمل الطلاب وتشجيعهم للعمل كفريق تعاوني، مثل: التعليم في أزواج، أو إجراء المشاريع الجماعية.
4. توثيق مدى التقدم الشخصي للطالب.
5. إشراك أصحاب علاقة آخرين في عملية متابعة الطالب الشخصي والمهني، مثل: أولياء الأمر والمعلمين والمدير فيما يتعلّق بالأطفال الصغار؛ أمّا بالنسبة لطلاب الدراسات العليا والمعلمين، فيمكن إدخال دور الزملاء والمرشد أو المدير والمفتش أو كل من له صفة مهنية متعلقة بالطالب.

أهم الافتراضات المتعلقة بعملية تقييم الطالب من خلال البورتفوليو :

1. ملف البورتفوليو عبارة عن تتابع وتواصل، ومجموعة هادفة وذات معنى من أعمال الطالب خلال فترة زمنية لمساق أو موضوع معين أو أكثر.
2. من خلال التقدم في عملية التخطيط والتنفيذ للملف، يتعلم الطلاب على جميع أعمارهم ومستوياتهم، طريقة اختيار نماذج لأعمالهم الناجحة، وكذلك اكتساب مهارات متعددة في عملية بناء معايير لاختيارهم.
3. مجمل محتويات البورتفوليو، قد تحتوي على مساهمات من المعلم أو المرشد أو الزملاء، وكل من له صلة مهنية أو مباشرة بالطالب.
4. على جميع الأحوال، يجب أن يعكس البورتفوليو فعاليات التعلّم اليوميّة الحقيقية على مدار السنة للطالب، وذلك من خلال إبراز نقاط القوة والضعف.
5. يجب أن تكون محتويات البورتفوليو مستمرة ومتعاقبة في تحضيرها، ولا يجب العمل عليها في آخر لحظة؛ وذلك لكي تبين للطالب مدى تقدمه خلال الوقت.
6. يمكن أن يحتوي البورتفوليو على عدة أقسام داخلية، أو أجزاء مفصولة بقواطع بحيث يمثل كل فصل منها أهدافا معينة تم تحقيقها.
7. يمكن أن يستخدم كوسيلة للمقارنة ما بين تحصيل وتقدم الطالب في المواضيع المختلفة، أو فترات زمنية متباعدة.
8. الأعمال المختارة داخل ملف البورتفوليو، قد تحتوي على أنواع وأشكال مختلفة من الوثائق المتنوعة التي تحفظ فيها المعلومات ونذكر بعضها هنا: ( شريط فيديو، شريط مسجل، قرص حاسوب.. الخ )، أو أشكال وأجسام ثلاثية الأبعاد، أو صور ورسومات بيانية؛ هذا بالإضافة إلى المواد المطبوعة والمكتوبة.

يحقق البورتفوليو الأهداف التالية :
  • يتيح للمدرسين تقييم نمو التلميذ وتقدمه.
  • يتيح للمدرسين التواصل مع بعضهم وأن يكونوا على دراية أكثر بمستوى التلميذ خلال السنوات المختلفة.
  • يتيح للمدرسين والموجهين أن يقوموا البرامج التعليمية.
  • يتيح للتلاميذ أن يصبحوا شركاء مع المدرسين فى عملية التقييم .
  • يتيح للآباء والمدرسين أن يتواصلوا ويتفاهموا بفاعلية أكبر عن عمل التلميذ.

الأعمال المختارة داخل ملف البورتفوليو

قد تحتوي على أنواع وأشكال مختلفة من الوثائق المتنوعة التي تحفظ فيها المعلومات ونذكر بعضها هنا: شريط فيديو، شريط مسجل، قرص حاسوب ..... الخ . أو أشكال وأجسام ثلاثية الأبعاد، أو صور ورسومات بيانية؛ هذا بالإضافة إلى المواد المطبوعة والمكتوبة.


أنواع البورتفوليو

ذكرت عواطف المطيرى أنه :

يوجد ثلاثة أنواع من البورتفوليو نوعان أساسيان والثالث هو مزيج بين النوع الأول والثاني وما يهمنا هنا التطرق بقليل من التفصيل إلى النوعين الأساسيين:

1- بورتفوليو العمل الجاري Working Portfolio :
حيث يحتوي على مجمل أعمال الطالب خلال الفصل أو السنة في مساق أو مادة معينة. ويستخدم هذا النوع كأداة للتقييم المعدِّل Modifying Evaluation . من حيث الحجم, فهو أكبر حجما من بورتفوليو العرض؛ بسب احتوائه على جميع أو معظم مادة الطالب المتراكمة. وقد يشمل تلخيصات وتقارير كاملة عن وحدات دراسية مرفق بها شريط فيديو عن تصوير دروس تم تنفيذها؛ ووسائل إيضاح معينة، وصور مع تعليقات عن كيفية تمرير الدروس؛ كما ويمكن اضافة تقارير لمشاهدات لدروس قام بها الزملاء، بحيث تظهر القدرة على التحليل والتفكير الناقد. في هذا النوع من الملف، يتم ترتيب وتصنيف العينات بشكل مدروس ودقيق, حيث يؤخذ بعين الاعتبار، التسلسل الزمني والمنطقي في تنظيم العينات والمواد.

2- بورتفوليو عرض Presentation Portfolio :
وهو مخصص لعرض أهم وأفضل أعمال الطالب خلال فترة التعلم أو في نهايتها. يستخدم هذا النوع كأداة للتقييم النهائي Summative Evaluation . إذ يبرز هذا الملف- عادة- أفضل قدرات الطالب في المجالات التي يتعلمها، بطريقة مقنعة، حيث تساعده على المنافسة. عند تحضير البورتفوليو بهدف العرض، يجب مراعاة الدقة في الانتقاء وعدم الإطالة أو المبالغة في الشرح، والمنطق في تنظيم المواد، وأيضا البراعة والابتكار في الوصف وإعطاء التبرير الأنسب لأسباب اختيار المحتويات .


قال دكتور / السيد محمد أبو هاشم حسن أن هناك ثلاثة أنواع مميزة من حقائب تقويم الطالب :

1- النوع التمثيلى Exemplary Folio :
وهو مجموعة من الأمثلة تراكمت عبر فترة زمنية تمثل أحسن الأعمال الممثلة للطالب .

2- النوع العملياتى Process Folio :
الذى يضم أمثلة لعمليات النمو المعرفى لتعليم الطالب .

3- النوع الموحد Combined Folio :
الذى يضم حقيبتين صغرتين ، كل منهما تضم محتويات مختارة من النوعين السابقين.


وأضاف الدكتور/ إسماعيل محمد إسماعيل حسن أن أنواع ملفات الإنجاز الإلكترونية للمعلم :

• ملفات إنجاز المعلم قبل الخدمة:
  • ملف القبول .
  • ملف العمل .
  • ملف التخرج .
  • ملف المقابلة .

• ملفات إنجاز المعلم أثناء الخدمة:

  • ملف العمل.
  • ملف العرض.

فوائد استخدام البورتفوليو :

  • تعزيز التقويم الذاتي والتفكير التأملي.
  • تحقيق الرضا الشخصي وتعكس التجديد.
  • توفير أدوات امتلاك القوة والتمكن المهني.
  • توفير متطلبات المنحنى التكاملي في التقويم.

سجل أنصار مدرسة البورتفوليو فوائد عديدة ,وفيما يلي عرض لفوائد البورتفوليو:
1- يعد مؤشرا على النمو والتقدم وأفضل الأعمال.
2- سجل لتحليل الذات.
3- سجل للخبرات في مجالات مختلفة فيمكن استخدامه مستقبلا للتعلم والاستفادة من هذه الخبرات.
4- يعرض أنموذجا حيا لتطبيق المعارف والخبرات والمهارات في مجالات عديدة.


خصائص البورتفوليو :
لهذا النوع من التقويم خاصيتان هما :

‌أ- يوفر للطلاب والمعلمين التغذية الراجعة والفرص التى باستطاعتهم استخدامها لمراجعة أدائهم لهذه الأعمال أو أعمال مشابهة لها.

‌ب- يقوم على مهمام أصيلة أى المهام التى تعلم الطلاب الأعمال التى تواجه الكبار فى مجال عملهم.


ويحدد أبو علام (2001) أهم خصائص المهام الحقيقية التى تستخدم فى البورتفوليو :

1- الواقعية : فالموقف أو المواقف المستخدمة تطابق الطرق التى تختبر بها معرفة الفرد وقدراته فى مواقف الحياة الفعلية.
2- تتطلب الحكم والتجديد : إذ يجب على الطالب أن يطبق المعرفة والمهارة بحكمه وفاعلية لحل المشكلات غير المنظمة.
3- تحاكى المضمون الذي تختبر فيه أعمال الكبار سواء كان ذلك فى مكان العمل أو الحياة الشخصية.
4- تقوّم قدرة الطالب على استخدام المعلومات والمهارات بفاعلية ومهارة للتعامل مع مهمة معقدة.
5- تسمح بفرص للتدريب والممارسة والحصول على التغذية الراجعة لما يمارسه من أعمال .
6- تتطلب من الطالب العمل فى الموضوع بدلاً من تسميع أو استرجاع ما تعلمه ، بل يجب عليه أن يكتشف ويعمل ضمن المقرر الذى يدرسه سواء كان فى العلوم أو الاجتماعيات أو غيرها من المواد.


ومن أسباب اتجاه التربويون نحو البورتفوليو في تقويم الطلاب بدلاً من أسلوب الاختبارات المعتادة :

1- أن الاختبارات المعتادة عاجزة عن كشف أبعاد شخصية الطالب خارج مجال الإدارة المعرفية المحددة.
2- أن أساليب القياس القائمة على الاختيارات تقود لتوليد توتر لدى الطالب. وبالتالي لا نشير درجة الاختبار إلى أداء الطالب الحقيقي.
3- إن محدودية بنود الاختبار تقود لمحدودية عالية في فهمنا لإمكانات الطالب وما يمكن أن يفعله.

الأعمار والمجالات الملائمة لتنفيذ فكرة البورتفوليو
يمكن تعميم تلك الفكرة على جميع الأعمار، ابتداءً من المرحلة الابتدائية المبكرة، مرورا بالمرحلة الجامعية، ووصولاً إلى أعلى المناصب الوظيفية، وفي جميع التخصصات . ففي المرحلة الإبتدائية، على سبيل المثال، انتشر استعمال الملف لتقييم مدى تقدم الطلاب في اللغات وتحديدا مهارات الكتابة الوظيفية، أو التعبير الكتابي الحر وتوسع استخدامه ليشمل مواضيع أخرى مثل، الحساب، والعلوم. بينما يستطيع الطالب في المرحلتين الإعدادية والثانوية، إضافة إلى ما ذكر بشأن المرحلة الإبتدائية، أن يبني بحثا لموضوعه الشخصي، ويرفق في الملف بعض الوثائق والصور، وكذلك مراحل العمل والخطوات التي تبرهن قدرته على البحث.. الخ. وفي المرحلة الجامعية، يمكن توظيف تلك الطريقة لتقييم الطالب في جميع أو أغلب المساقات التي تتطلب مهارات عديدة ومتنوعة، ولا تتوقف فقط على وظيفة واحدة أو امتحان في نهاية المساق. إضافة إلى ذلك، يمكن أن يعمل معلم- متدرب أو معلم في الحقل- في مدرسة أو أي مؤسسة أكاديمية عليا- على بناء ملف يبرهن قدراته المهنية في المجالات التي تعتبر هامة وحيوية لتلك المؤسسة. فالمعلم أو المتدرب في تلك الحالة يقوم باختيار وترتيب تلك الأجزاء الهامة، ويحرص على الاحتفاظ بها، من أجل استعمالها في مقابلات التوظيف عند التقدم لعمل جديد، أو التقييم في المؤسسة ذاتها.. الخ.

كيفية التخطيط والتحضير للبورتفوليو
ليست هناك طريقة خاصة واحدة متفق عليها لتنظيم البورتفوليو؛ ولكن توجد بعض الاعتبارات الهامة، التي يجب مراعاتها عند البدء بالتخطيط للملف. القاعدة الأولى التي تستند عليها فكرة البورتفوليو، هي القدرة على تنظيمه بشكل منطقي بحيث يبين مدى التقدم عند الطالب. فمن المفضل- عند بناء الملف - تحديد مجموعة أهداف عامة تتعلق بالمطلوب تحقيقه في المساق، وترتيب المواد بناء على تلك الأهداف. هذا الأمر، يساعد بدون شك، على توجيه القارئ والمقيّم للمحتويات بسهولة للتركيز على مواضيع محددة، والتحقق من مدى تقدم الطالب فيها.


النظرية التي يقوم عليها بناء البورتفوليو :
يرى أنصار مدرسة البورتفوليو أن البورتفوليو يقوم على نظرية الفرضية . لذا فإن بناء البورتفوليو يقوم على ثلاثة أغراض تعد المحكات الرئيسة لبنائه وتقويمه وهي :

  • تجميع الخبرات .
  • اختيار أفضل الأعمال .
  • إبراز التقدم الذي حدث في أداء العمل المختار.


شروط بناء البورتفوليو :
اتفق عليها أنصار مدرسة البورتفوليو، وهي أن يشمل:

1- السيرة الذاتية لصاحب البورتفوليو ومكوناتها (عشرة مكونات).
2- اختيار أفضل الأعمال والإنجازات.
3- التقدم الذي حدث في إنجازات صاحب البورتفوليو على فترات زمنية معينة.

يعد الفنانون أول من عرف البورتفوليو كحقيبة تعرض سيرتهم الذاتية وأفضل أعمالهم وإبداعاتهم وكذلك تعرض أعمالهم التي تشير إلى تقدم فنهم عبر فترات زمنية متعاقبة.


مكونات البورتفوليو :

تختلف مكونات الملف من شخص لآخر حسب فلسفته في تنظيم الملف، وبصفة عامة يمكن أن يتكون من:

  • السيرة الذاتية لصاحب الملف.
  • الفلسفة التربوية.
  • نماذج من أعمال صاحب الملف.
  • نماذج من أعمال الطلاب.
  • نتائج الطلاب.
  • صحيفة التفكر.
  • خدمة المجتمع.
  • خطة التنمية المهنية.
  • الجهد العلمي.
  • الأدوار والمسئوليات المهنية.


محتويات حقيبة الإنجاز ”البورتفوليو“

تتضمن الحقيبة مواد متنوعة تعكس كفايات المتعلم في مقرر دراسي أو عدة مقررات ، مثل:عينات من أوراق عمل ، مفكرات المتعلم ، الواجبات المنزلية ، أوراق الاختبارات التحريرية الدورية، تسجيلات بالصوت والصورة ، عروض تقدمية على الكمبيوتر ... ).
أي انه ملف يحتوي على توثيق لأفضل أعمال الطالب، أو بعض المهارات التي ما زال في طور التدرب عليها.


محتويات البورتفوليو :

هذا يتعلّق بشكل مباشر بالموضوع، والمدّة الزمنية التي يحتاجها الطالب لتجهيز المتطلبات، وكذلك بعمر الطالب والأهداف المتوقع تحقيقها. فمثلا، قد يتفق المرشد مع طلابه المتدربين في مساق التطبيقات أو الأساليب للتربية الابتدائية أو الخاصة، في إحدى الكليّات أو الجامعات على إرفاق المتطلبات التالية:

  • التخطيط والتنفيذ لخطة تربوية فردية ( I.E.P ).
  • تحضيرات مختارة من دروس قام بتحضيرها الطالب في التطبيقات الميدانية.
  • تقارير لمقابلات أو زيارات منزلية.
  • مذكرات تقييم ذاتي يومية أو شهرية.
  • توثيق لقراءات ذاتية.
  • نماذج لأوراق عمل أو وسائل تم استخدامها.
  • تقييمات ناقدة لمشاهدة دروس.
  • شريط فيديو لدروس في الصفوف أو في العمل الفردي.
  • التخطيط لمشروع عمل تعاوني مع زملاء آخرين.
  • التخطيط للموضوع الشخصي.
  • أو أي اقتراحات أو متطلبات أخرى يتفق عليها بين المعلم والطلاب.

قد تكون بعض المتطلبات إلزامية لجميع أعضاء الفرقة أو الصف، ويمكن أن يكون قسم من الوثائق اختياري لكي تتيح الفرصة لكل طالب للإبداع والتميّز في الأداء.


من يقرر اية مهمات ستدخل في البورتفوليو ؟

انتم سوف تختارون أية أجزاء سوف تعرضونها وتفسرون سبب اختياركم . بامكانكم اختيار المهمة التي تعلمتم أثناء تنفيذها شيئا مهما , او المهمة التي من خلالها أبرزتم مقدرة بارزة عندكم , او اية مهمة ابدعتم بها , او اية مهمة نفذتموها بشكل جيد جدا . ويجب عليكم ان تعللوا سبب اختياركم , والمعلم لخدمتكم للاستشارة والمساعدة حسب الحاجة .

لإعداد البورتفوليو ، لابد أن يكون لدي المعلم مجموعة من المهارات التي تساعده في ذلك ، وهذا ما تدعوا إليه العديد من الهيئات العالمية التي تهتم بإعداد المعلم قبل الخدمة ، وذلك بوضع العديد من المعايير التي لابد من أن يكتسبها المعلم قبل التحاقه بمهنة التدريس ومنها اكتساب مهارات استخدام الكمبيوتر والإنترنت ، بل أنها أصبحت شرطاً لممارسة مهنة التدريس ، ومن هذه الهيئات المجلس القومي لاعتماد برامج إعداد المعلمين.

المبادئ التي يجب الالتزام بها عند استخدام البورتفوليو :

1- أن يكون التقويم مستمراً ،أي ان يستخدم اكثر من مرة خلال العام الدراسي، كي يستطيع المعلم ان يحكم بشكل صحيح على تقدم الطالب.
2- ان يكون التقويم صادقاً ويمكن الاعتماد عليه، وان يقيس مايُفترض منه ان يقيسه.
3- ان يكون التقويم شاملاً، أي ان يقيس شمولية التعليم في المتعلم من حيث المهارات والاتجاهات والمفاهيم التي يرمي التدريس الى تنميتها في المتعلم.
4- ان يستخدم التقويم طرقاً مختلفة، وذلك لأن بعض المتعلمين يتفوقون في وسيلة اكثر من اخرى. فهناك طلاب يتفوقون في التعبير اكثر من الكتابة،لذا التقويم الجيد هو الذي يأخذ في الاعتبار استخدام آليات متنوعة لقياس أداء الطالب.
5- ان يكون التقويم اداة اتصال بالمتعلم، و ان يتضمن اشراك المتعلم في عملية اختيار المعايير والطرق المستخدمة في تقويمه.

مجالات تطبيق البورتفوليو

لهذه الطريقة مجالات واسعة من التطبيقات في الحقل التربوي يفوق بكثير ما يمكن تصوره من خلال معطيات التقويم التقليدية القائمة على مفهوم الاختبارات بأنواعها . ومن حيث النظرية يمكن ان تستخدم طريقة حقيبة الأعمال في تقويم المعلم و الطالب و المدرسة و المشرف . يمكن استخدامها في تقويم المهارات البسيطة جدا والمهارات المعقدة المتسلسلة والمنفصلة. مهارات أداء و مهارات تفكير و إبداع .

طريقة تقييم البورتفوليو

على الأغلب تعمل فكرة تقييم الطالب من خلال البورتفوليو في الأساس، على مقارنة أعماله الحالية بالسابقة.

عملية تقييم إنتاج الطالب، من خلال ملف البورتفوليو، تتطلب خطوات مركبة، ومتواصلة على مدار السنة الدراسية. تلك الطريقة التي يلتقي من خلالها المعلم والطالب، بطرق شتى، توضع أسسها منذ اللقاءات الأولى للمساق. إذ على المعلم أن يوضح لطلابه، ومنذ البداية ما هو متوقع منهم، وكيف ستتم عملية متابعتهم وتقييمهم. هذا من شأنه أن يوجه المتعلم، لكيفية توجيه طاقاته، وكذلك يساعده على وضع أولوياته.

من وسائل تقويم أداء المتعلم ملف إنجاز المتعلم

يقصد به التجميع الهادف المنظم لما يقوم به المتعلم من أعمال تحت إشراف المعلمين داخل المدرسة أو خارجها، ليقدم صورة واقعية ومتكاملة عن أدائه طوال العام الدراسي، ويشتمل على:

  • الأعمال التحريرية (15% من الدرجة الكلية).
  • الأداءات الشفهية والمناقشات الصفية (15% من الدرجة الكلية).
  • الأنشطة المصاحبة للمادة (15% من الدرجة الكلية).
  • السلـوك (5% من الدرجة الكلية).

تطبيـــقات


مثال تطبيقى للبورتفوليو


كيف سيظهر الشكل النهائي للبورتفوليو ؟

1- صفحة الغلاف – أسماء أفراد المجموعة .
2- صفحة شخصية مع إنهاء ملف الوظائف.
3- فحوى البورتفوليو أو ملف الوظائف .


القسم الأول : ثلاث مهمات شخصية لكل طالب من افراد المجموعة :

  • مهمتين تتأسس على مقال علمي وتضم تطبيق لمهارة: تقييم صدق وأمانة مصدر المعلومات.
  • مهمة تضم استعمال مهارات أخرى من المهارات التي سوف تتعلموها.
  • مهمة تضم استعمال وسائل تعليم متنوعة.

القسم الثاني : مهمة جماعية.


ويقدم البورتفوليو بداخل دوسية ذات غلاف قاسي , وكل مهمة تقدم في نايلون منفصل , ويجب وضع حواجز ورقية بين المنتوجات الشخصية لكل واحد من أفراد المجموعة . على كل حاجز يجب كتابة تفاصيل المنفذ وقائمة المهمات التي قدمها .


مثال لمتطلبات عمل مذكرة ذاتية

‌أ- الموضوع:
التدريب العملي (التطبيقات) لطلاب سنة ثانية، تخصص: تربية خاصة وابتدائية في كلية دافيد يلين للتربية.

‌ب- نوع المذكرة:
مذكرة ذاتية شهرية: (على الطالب تقديم 8 مذكرات حتى نهاية السنة).

‌ج- الأجزاء المطلوبة:

1- تلخيص تجربة التطبيقات في إطار التربية الإبتدائية العادية، وهذا يشمل النقاط التالية :
  • الدروس التي تم مشاهدتها (تعليق عام لأهم الملاحظات الإيجابية والسلبية بشكل ناقد).
  • الدروس التي تم تنفيذها (تعليق عام لأهم الملاحظات الإيجابية والسلبية بشكل ناقد، مع ذكر بعض التوصيات المستقبلية).
  • العمل الفردي (متابعة طفل يعاني من صعوبات تعلمية معينة).
  • أيضا، نشاطات أو فعاليات خاصة، متعلقة في إطار الصف أو المدرسة.

2- تلخيص تجربة التطبيقات في إطار التربية الخاصة، وهذا يشمل:
  • الدروس التي تم مشاهدتها (تعليق عام مجمل لأهم الملاحظات الإيجابية والسلبية بشكل ناقد).
  • الدروس التي تم تنفيذها (تعليق عام مجمل لأهم الملاحظات الإيجابية والسلبية بشكل ناقد، مع ذكر بعض التوصيات المستقبلية).
  • العمل الفردي (متابعة طفل معوّق أو لديه احتياج خاص).
  • أيضا، نشاطات أو فعاليات خاصة، متعلقة في إطار الصف أو المدرسة.


3- الأساليب ويشمل النقاط التالية:

تلخيصاً مجملاً لأهم المواضيع والنقاشات، التي جرت في دروس الأساليب لإطاري التربية العادية والخاصة (يمكن التعليق على دروس الأساليب العامة والخاصة بشكل منفصل أو مدمج). أيضاً، يشمل التعليق على قراءة المادة المطلوبة لتلك المساقات.


4- التعليق على المساقات الأساسية الأخرى:
التعليق وإعطاء الرأي حول أهم المواضيع المتعلقة بالتخصص لتلك السنة، والتي تعمل على إثراء تجربة المتدرب وتدعم قدرته على معالجة المواقف المختلفة في الأطر التي يتواجد بها، مثل: الصعوبات التعلمية، طرق تعليم القراءة والكتابة في التربية الخاصة..الخ من المواضيع التي يتم الاتفاق عليها من البداية.


5- القراءات الذاتية:
تلخيص وتعليق مع توثيق مختصر لأهم المقالات، أو المواد التي تم الرجوع إليها بشكل ذاتي، والتي ساهمت في دعم قدرة الطالب، على العمل الفردي والجماعي، في التطبيقات الميدانية.


6- التعليق على النشاطات والفعاليات التربوية المختلفة:
المتعلقة بالمجموعة التي يعلمها أو يتعلم معها الطالب المتدرب، مثل: المشاركة في التخطيط والتنفيذ لمعرض وسائل تربوية، أو مشاهدة مسرحية، أو القيام بجولة في الطبيعة أو زيارة جغرافية.



مثال تطبيقى للبورتفوليو

فيما يلى نموذج توضيحي- يستخدم من قبل بعض المرشدين- يبين متطلبات وطريقة تقييم البورتفوليو، يوضح بعض المتطلبات وطريقة توزيع النقاط لطلاب سنة ثانية في كلية دافيد يلين للتربية.

تقديم البورتفوليو-PORTFOLIO (80% = 160نقطة) ويشمل النقاط التالية:
  • تنظيم وتبويب الملف، وعرضه بطريقة جميلة وسهلة الفهم . 10 نقاط
  • الخطة التعليمية الفردية ( I. E. P ) للإطارين- التربية العادية والتربية الخاصة. 30 نقطة
  • خطط الدروس الفردية والجماعية للتربية العادية. 15نقطة
  • خطط الدروس الفردية والجماعية للتربية الخاصة. 15نقطة
  • خطة الوحدة التعليمية، ووسائل الإيضاح المستعملة في الأسبوع المكثف. 20 نقطة
  • القراءات الذاتية ( المقالات والمواد التي تم استخدامها مع التعليق عليها كتابياً ). 10 نقاط
  • المذكرات الذاتية الشهرية. 10 نقاط
  • التقارير المتنوعة الإضافية، مثل : الزيارات المنزلية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة،المقابلات ، والزيارات والفعاليات التربوية. 10نقاط
  • الوظيفة النهائية لأساليب التربية الخاصة ( الوظيفة المركزية للبورتفوليو: التقويم الذاتي ). 20 نقطة
  • الوظيفة النهائية لأساليب التربية العادية ( الموضوع الشخصي ). 20 نقطة

مهم جدا !!!

من اجل تمكينكم اختيار المهمات التي ستنفذونها , عليكم تجميع كل المهمات التي ستنفذونها خلال سنوات تعلمكم بشكل مرتب وبتقسيم واضح حسب المواضيع والكتب التي تعلمتموها ومن المفضل تسجيل تاريخ تنفيذ كل مهمة .


يرى (Stone ,B,) أن كثيراً من الجامعات وكليات التربية والمدارس في الولايات المتحدة الأمريكية تستخدم الملف الإلكتروني كأداة لتقويم التدريس ، حتى أنه أصبح عنصراً رئيسياً ضمن الخطوات التي تستخدمها الهيئة الدولية لمعايير مهنة التدريس
National Board for Professional Teaching Standards ( NBPTS



كما ترى المنظمة الأمريكية للتعليم العالي
The American Association of Higher Education (AAHE

أن الملف الإلكتروني يستخدم كأداة لتحسين التدريس في كليات التربية والجامعات ، وأصبح شرطاً من شروط الحصول على رخصة لممارسة مهنة التدريس .


عيوب استخدام البورتفوليو

من ابرز عيوب استخدام البورتفوليو هو التعقيد، فملفات البورتفوليو معقدة بدرجة كبيرة ولاسيما عندما تسعى لتحقيق أغراضا بعيدة أو عامة.

ليست هناك تعليقات: